موقع مهارتي | أضف خبر | أضف رابط | التسجيل في المسابقة  | بحث في الصفحات  
مشاركات جديدة    .   كيف تحقق أهدافك   الكاتب  kald kald   .   بعض اسرار العقل الاواعي وكيفيه برمجته   الكاتب  نوراني   .   بعض اسرار العقل الاواعي وكيفيه برمجته   الكاتب  مصطفى حامد الكحلي   .   أساليب تربوية   الكاتب  أهدى   .   دورة المتشابهات   الكاتب  أهدى   .   طلب وسام   الكاتب  sara7899   .   دورة المتشابهات   الكاتب  Ali2035   .   تهنئة   الكاتب  أهدى   .   تهنئة   الكاتب  صحفيه بالعلميه   .   كيف تحقق أهدافك   الكاتب  صحفيه بالعلميه   .   

فجر الإبداع  صفحة ثقافية

مرحبا بك يا  عدد الزوار 105177    التقييم     4.72727272727273 سجل زواري
 دوراتي
مجموعاتي التي أديرها
دورات ملتحق بها
رسالتي وأهدافي
بسم الله الرحمن الرحيم... رسالتي في الحياة هي الرقي بمناهج التربية والتعليم وتكوين الآخرين وخصوصا الشباب ومساعدتهم لتطوير قدراتهم للوصول الى مؤهلات علمية ممتازة وتنمية مهاراتهم الشخصية ومساعدتهم على التخطيط في حياتهم وتشجيعهم على تحديد خطتهم في الحياة. الدعوة الى الله بأساليب راقية وتقنيات إبداعية مستندة الى علم واسع.
طاعة الله ومراعاة حقه
طاعة الله ومراعاة حقه
الحفاظ على أذكار الصباح والمساء والأذكار الأخرى الواردة
حفظ نصف حزب من القرآن كل أسبوع
أن أكون ابنا مطيعا لوالداي في غير معصية
أن أكون ابنا مطيعا لوالداي في غير معصية
الذهاب معي أمي إلى الحج
إيجاد زوجة صالحة وبناء أسرة ناجحة
أن أصبح محترفا في تصميم وإنشاء المواقع وتطوير البرامج
إنشاء جمعية للتواصل والتنمية الذاتية في مدينتي

الانتقال إلى مركز التخطيط
مقياس الشخصية
لم أقم باختبارات حتى الآن
روابط أنصح بها
الموضوع
وليلي... مهد الحضارة الرومانية بالمغرب
5/10/2014 12:50:24 PM
وليلي... مهد الحضارة الرومانية بالمغرب



العاصمة الإسماعيلية، مدينة الزيتون، فِرسَاي المغرب،... هكذا وصفها التاريخ، ولتصفها أنت كما شئت ! لكني أدعوك لزيارتها بل هي من تدعوك دعوتي.

عند زيارتك الأولى لمكناس أنصحك أن تتذكر جيدا الأماكن وأسماء الشوارع وأين تذهب ومن أين تمر... لأنك حتما سترغب في زيارتها مرة أخرى !

شخصيا زرتها مرات زيارات عمل وهذه المرة الأولى التي أزورها زيارة أثر... وطبعا لن تكفيك الزيارة والزيارتين لتجول فتستمتع وتسيح فتغني ثقافتك [...].

وإلى اليوم لم أزرها بعد ولن أتحدث عنها، لأن زيارتي لها هذه المرة حملت عنوانا بارزا وهو التعرف شيئًا ما على شيءٍ ما من آثار الرومان في بلادنا... مدينة لطالما حلمتُ بزيارتها منذ سنوات، موقع "وليلي"، موقع أثري شهير صنفته اليونسكو عام 1996 ضمن التراث الإنساني العالمي...

وأنت تحط الرحال في قلب "وليلي" أو تكاد، ستشعر أن حلمك في مصافحة التاريخ القديم قد بدأ يتحقق، وستحس بأن الحضارات قد التحمت في ذلك المكان بعد أن اختصمت في غيره من الأماكن... ستشعر بروعة التناغم بين الأطلال والأشجار، وستلمس التزاوج بين الأصالة والطبيعة في أحلى الصور [...].

جُلنا بين مآثر عمرانية لازال شموخها يشهد على حضارةٍ عَمرت وعَمرت، بين أطلال تحمل رسائل الرومان في الحوض المتوسط، بين أعمدة مرتفعة تبرهن أن لكل مجتهد رِفعة، بين منازل فسيحة لم يبقى منها إلا الأنقاض، بين غرف مزركشة أرضياتها بلوحات الفسيفساء، لوحات تعبر عن مواضيع متنوعة تنوع الثقافات كتنوع شعوبها...

سمحَت الألفية الثالثة لأقدامنا أن تطأ أرضا من أراضي الإمبراطورية وأن تقتحم تُخُومَ منازل الأقاصرة الرومان، تلك المنازل التي ما كان لأحد أن يفكر حتى في السير جنبها قبل الألفيات الثلاث... سرنا في الشارع الرئيسي المؤدي إلى قوس النصر وسط المدينة، رأينا معاصر الزيتون القديمة، دخلنا إلى أحواض حمامات صغيرة وأخرى عمومية، جلسنا في قاعة فصول السنة، اقتحمنا الغرفة على عظيم الروم "هرقل"، تعرفنا على بعض من أعماله المشهورة، قمنا بجولة في قصر "كورديان"، زرنا مقر المحكمة ومعبد "الكابتول" [...].

وقفنا في الساحة العمومية فَسَاحت عقولنا تتأمل عظمة التاريخ، ساحت تتفكر في صُناعه، وقفةٌ تحسسَت فيها جوارحنا قيمة الأثر، كما تحسسَت قيمة رموزه... نظرنا يمنة نُحَيي "باب طنجة" الشامخ من بعيد، ونظرنا يسرة نلقي السلام على "قوس النصر" من قريب. يا لجمال صورة المآثر وقت المغيب... لكن قوس النصر لحظة احمرار الغروب، صورة تروي غروب النصر عن حضارة غيبها قوس الدهر بعد عهود !

جمال المكان وروعة الموقع، مع جمال الزمان ووقت الجولة قبيل المغرب، أمران شكلا صورة بهية ورسما لوحة ندية... بل اكتملت أجزاء الصورة وازدانت جنبات اللوحة بمن كان خير مضيف لنا، بمن لم يدخر جهدا في إرشادنا، بمن كان له الفضل في تحقيق هذا الحلم بعد الله تعالى... أخي وصديقي العزيز الأستاذ الفاضل أبا صادقي، المفتش الجهوي للمباني التاريخية بمكناس... هو من جمل اللوحة بأنصع الألوان وجعلها في أطيب الحُلل، جزاه الله خير الجزاء وزاده بسطة في العلم ورفعة في المكانة وسموا في العطاء[...].


محمد أيت سدي امحمد

التعليقات
الكاتبالتعليقاتحذف
5/12/2014 2:58:39 PM
فجر الإبداع


وليلي... مهد الحضارة الرومانية بالمغرب
إضافة تعليق
جديد الأخبار

وليلي... مهد الحضارة الرومانية بالمغرب1 عرض
لا تكـن كالزر الأيسـر للفـأرة !!17 عرض
سطـــور ليســت للقــــراءة بـــل للتفكيـــر...7 عرض
مواقف إيجابية في مجتمعاتنا1 عرض
احذر أن تكون خارج التغطية !3 عرض
تعـــــلم الإيجابية من النحلــــة !1 عرض
كيف تحافظ على هدوءك إذا تعرضت للنقد ؟1 عرض
رســــائــــل مبكيــــــة...1 عرض
النموذج الأمثل الشامل كل المدرسة SWOM1 عرض
أجمـــــل لحظـــــات عمـــــرك12 عرض
أســـــاليب للتـــــدرب على التفكيـــــر الإبــــــــداعي 5 عرض
كـــــــن سعيــــــــدا على أية حـــــــال10 عرض
أجمـــل مــا يتعلمــه الإنســـان فــي الحيــــاة 5 عرض
قـد تكـــون مخطئـــا !! 9 عرض
سينــــاريو... البحـــث عــــن السعــــادة الحقيقيـــة6 عرض
1234
زوار في 24 ساعة الماضية
من أنا
 فجر الإبداع
 المغرب
محمد أيت سدي امحمد.. خبير في التصميم والإعلان. مدرب معتمد في التنمية البشرية. معد برامج تدريبية وقيادية. رئيس تحرير مجلة التميز. عضو الأكاديمية الدولية للصحافة والإعلام... www.facebook.com/masmnet
بريدي الإلكتروني
تحرير معلوماتي
الأصدقاء
الأكثر نشاطاً
أعضاء قاموا بالإختبار
مشاركاتي
تعليقاتي على الأهداف
أكثر خمس أهداف تعليقاً
أكثر خمس أهداف تقييما