145888


 

مواضيع في مهارات التفكير    .   كيف يمكن للانسان أن يتحكم في عقله؟   .    التفكير تعريفاته وانماطه   .   مهارات التفكير 2-2   .    الذكاء المتعدد   .   تفكير الإبداعي » الإبداع للأفراد    .   التفكير الإبداعي » الإبداع للمؤسسات    .   

 



  
Skip Navigation Links.





































عودة للمجموعة ...



الدرس الأول ( 2/2 ) عدد القراء : 7190

 

اختبار الفرضيات

ننتقل للبند التالى فى المعاهدة و هو التحرر من الفرضيات المسبقة ،لأنك لو عايش أسير لفكرة معينه و تقدسها كما كان يقدس الكفار الاصنام لن تتمكن من ممارسة أى مهارة من المهارات الموجودة فى الفروع .

لو تتذكروا فى نهاية المحاضرة الأخيرة من الدورة اللأولى اعطيتكم فزورة و طلبت منكم مراسلتى بالحل .


و كانت الفزورة تقول يعمل رجل فى بناء مكتبى ، كل يوم يدخل الرجل المصعد و يضغط على زر الطابق العاشر فى المصعد ، ثم يخرج من المصعد و يصعد على قدميه حتى الدور الخامس عشر ، و فى المساء يدخل المصعد من الطابق الخامس عشر و يخرج منه فى الطابق الآرضى .
لماذا يفعل ذلك ؟

دارت التفسيرات حول " رغبته فى ممارسة الرياضة أو التمتع بالنظر من النوافذ أثناء صعود الادوار العليا أو أنه يسلم على زملائه أثناء صعوده على السلم .
و لكن حقيقة الآمر أن الرجل قزما و لا يستطيع ملامسة ابعد من زر الطابق العاشر .
الافتراض التى سلم به هو أن الرجل صحيح الجسد تماما و لكن سلوكه غير طبيعى .

و بالتالى أى افتراض هنفترضه هيكون غلط لأنه مبنى على افتراض خاطئ لكن لو تحررت من افتراض أن السبب هو غرض فى نفس الرجل ممكن تفكر بالمقلوب

ممكن تعيد صياغة اللغز أو أى شئ هنتعلمه من خلال الفروع .

تجربة حقيقية

أثناء الدورات التى اعطيتها سابقا كنت بتكلم عن التحرر من الفرضيات المسبقة و أنك تحرر عقلك من القيود والمعوقات التي تحول دون قيامك بالتفكير الإبداعي الصحيح

.

و كنت بقول مثلان المثال الأول لم يستطيعون حله لكن المثال الثانى توصلوا للحل سريعا .

أحد المثالين بيقول

حمار مربوط بحبل طوله 2و نصف متر و يريد أن يصل إلى برسيم على بعد 3 أمتار ، كيف يمكنه ذلك ؟

دارت الحلول حول امكانية اداء حركات معينه لتجاوز النصف متر و خاصة إذا أوحيت للمتدربين بكلمات توجه للتفكير المباشر مثل " الاطباء البيطرين سوف يعرفونها بسهولة "
و لكن الاجابة ببساطة هى أن يسير الحمار للبرسيم لأن الحبل ليس مربوط فى شئ من الناحية الاخرى .
و لكن الافتراض الغالب أن الحمار سوف يكون مربوط فى شجرة أو ما شابه .

بمجرد أنى حليت التمرين و قلت لهم أننا لم نستطع حله لأننا افترضنا افتراض و هو أن الحمار مربوط و بالتالى دارت معظم الحلول أزاى الحمار المربوط بحبل مترين و نصف يستطيع الوصول لبرسيم على بعد ثلاث أمتار و بالتالى لم نصل للحل الصحيح رغم أنه بسيط جدا .

لما عرضت عليهم المثال الثانى اللى بيقول

أحد الأشخاص بعد يوم عمل طويل و شاق قرر الخروج مع أصحابه ارتدى بدلة سوداء فخمة جدا و نزل كى يركب سيارته و عندما خرج من الجراج مرت امام سيارته قطه و لكنه استطاع رؤيتها رغم أنه لم يكن هنالك أى عمود نور مضاء .

بالنسبة للمتدربين اللى كنت حليت معهم لغز الحمار .

أجابوا على التمرين الثانى و قالوا لى " شافها لأن الدنيا كانت بالنهار "

قدروا يحلوا اللغز بمنتهى السهولة لأنهم تحرروا من افتراض أن هذا الحدث كانت فى المساء رغم أنى لما بدئت بهذا المثال مع مجموعة أخرى لم يعرفوا و لما حليته معهم و قلت بعد كده مثال الحمار عرفوا الإجابة بسرعة و سألونى الحمار مربوط و لا لأ .

أنا شخصيا فوجئت بالنتيجة لكن مجرد تطبيق اختبار الفرضيات ساعدهم على الوصول للحل بسرعة .

سوف أعطيكم تمرين سهل مطلوب منكم أنكم تحلوه و ترسلوا لى الحل عبر الخاص

التمرين بيقول

امسح " خمس حروف " من الحروف التالية لتحصل على فاكهة .

الحروف هى
فخماكس حرهوفة .

 

الخروج من الصندوق

و الأن ننتقل لمرادف أخر لتحدى أو اختبار الفرضيات هو الخروج من الصندوق فعند التفكير في أمر ما يجد الانسان نفسه مقيدا في التفكير داخل أطر ضيقة لا يستطيع الخروج منها ،تسمى هذه الأطر على سبيل المجاز بالصندوق.

من أجمل الأمثلة على عملية الخروج من الصندوق ما يسمى بمشكلة النقاط التسع. في هذه المسألة تعطى تسع نقاط مصفوفة أفقيا وعموديا في مسافات متساوية ،3 × 3.و هو الشكل التالى

 

المطلوب أن تصل النقاط التسع بخطوط مستقيمة وبدون رفع القلم أو العودة على الخط المرسوم سابقا بالقلم باستخدام :
.
2. أربع مستقيمات
3. ثلاث مستقيمات

 

الحل :

 

هنالك نسبة كبيرة فشلت فى حل المسألة لأن من يحاول الحل يفترض أن الخطوط لا يصح أن تتجاوز حدود التسع نقاط .

فيه تمرين مماثل عبارة عن 16 نقطة و الحل بنفس الفكرة و هى الخروج عن حدود تلك النقاط .


اللغز الثانى فى المحاضرة السابقة كان بيقول


حاول ترتيب ستة أعواد من الخشب متساوية فى الطول لتحصل على أربعة مثلثات متساوية !!!!

للأسف لم يتوصل إلا قلة للحل الصحيح
تعتقد لماذا ؟

لأننا تعودنا أن ننظر للأشياء بنظرتها المسطحة ذات البعدين و هو ما يستحيل لحل المسألة السابقة ، و لكن عندما تفكر فى البعدالثالث – العمق – ستجد أن الاجابة هى الشكل الهرمى ذى الآربع أوجه و القاعدة المثلثة الاعضاء .

اكسر القوانين

المرادف الثالث لتحدى الفرضيات و الخروج من الصندوق هو كسر القوانين و المقصود بالقوانين هنا هو ردود الأفعال التلقائية و المسلمات التى نؤمن بها دون التفكير فى مدى صحتها أو هل هى مناسبة لما نريده تحديدا أم لا ، و مثال على ذلك القائد طارق بن زياد في جهاده وفي فتوحاته كسر القوانين، فهو القائل (العدو من أمامكم والبحر من ورائكم) وذلك بعد أن أحرق السفن ـ كسر قانون النجاة ـ ولكنه انتصر

.
وقائد آخر،الخليفة العثماني محمد الفاتح، استطاع أن ينقل السفن البحرية عبر الصحراء بأن وضع تحتها جذوع الأشجار ثم سحبتها الخيول، لقد كسر المبدعون قوانين (مستحيل) و(لا يمكن) وحققوا نجاحاً باهراً لأفكارهم .

ليس هناك حل صحيح واحد على الدوام

ربما يكون ما تعودنا عليه يقدم نتائج مرضية و لكن لا مانع من تحدى تلك المسلمات ربما توصلنا لحل أفضل فليس هناك حل صحيح واحد على الدوام

وهذا مبدأ شديد الأهمية من مبادئ التفكير الإبداعي, يجعلك دائما تبحث عن عدة حلول للمشكلة الواحدة, فليس بالضرورة هناك أسلوب أو حل صحيح واحد على الدوام، بل غالبا ما يوجد عدة حلول تستطيع أن نجمع بينها ونخرج بصورة متكاملة للحل.

و عندما تحدثنا عن الفرق بين التفكير التحليلى و التفكير الابداعى وضحنا أنه فى التفكير التحليلى هنالك حل واحد صحيح مثال 1 و 1 = 2

لكن من خلال التفكير الابداعى وجدنا أن الحل ممكن يكون = أو + أو

T أو < أو > أو X .

تجنب التفكير الشكلي المألوف

و مما يساعدك على التوصل لأكبر عدد من الحلول هو

تجنب التفكير الشكلي المألوف فالتفكير الغالب عندما تقول 1 و 1 أننا نعنى 1 + 1 و لكن النظرة المختلفة للأشياء جعلتنا نضع الرقمين بطرق مختلفة و الوصول لنتائخ غير متوقعة و لا تنسى أنه من أحد تعريفات الابداع أنه النظر للأشياء نظرة غير مألوفة ، يقول العالم البرت جورجي (إن التفكير المبدع أنك ترى الشيء ذاته الذي يراه الآخرون ولكن تفكيرك يختلف تماماً عن تفكيرهم ).

إن المبدع هو صاحب العقل الناقد وغالباً لا يتفق تفكيره مع

الآخرين .

أنظر إلى المشاكل بطرق عديدة ومختلفة و أوجد جوانب جديدة لم يتطرق إليها أحد (أو لم يعلن عنها أحد

!)

غير.. بدل.. اضف إن المبدع يغامر في طبيعته، والتبديل والتغيير

بداية لهذه المغامرة لأنه يغير في أشياء قد تكون مألوفة له أو لغيره .

اصنع مجموعات جديدة . إمزج وأعد تجميع الأفكار ،

والصور ، واحصل منها على مجموعات أو تشكيلات مختلفة بغض النظر عن غرابتها أو خروجها عن المألوف .
إن قوانين الوراثة التي يقوم على أساسها علم الجينات الحديث ، جاء بها القس النمساوي (منديل) ، الذي قام بالجمع ما بين علم الرياضيات وعلم الأحياء للوصول إلى مبادئ وقوانين جديدة في علم الوراثة .

كوّن علاقات وأنشئ روابط بين المواضيع مهما بدت لك غير متشابهة

لقد اكتشف أرشيميدس مبدأ الإزاحة وقانون الطفو عندما كان يستحم حيث لاحظ أثناء استحمامه كيف أن وزن جسمه يزيح كمية مساوية له من الماء وقد قاده هذا إلى التبصر وابتكار نظرة جديدة ضم فيها عناصر لمشكلتين غير مرتبطتين سابقا .


و قد وجد (دافينتشي) علاقة ما بين صوت الجرس وبين صوت الحجر الذي يسقط في الماء . وقد مكنّه ذلك من الربط واستنتاج حقيقة أن الصوت ينتقل على شكل موجات .


فكر بالمتضادات فقد اعتقد الفيزيائي (نيلز بور) أنك إذا درست شيئين متضادين فإن مستوى تفكيرك يرتفع نتيجة لذلك . لقد أدت نظرته للضوء كجزيء وكذلك كموجة إلى توصله إلى مبدأ التكاملية . إن تعليق الفكر (المنطق) قد يسمح لعقلك بأن يخلق شكلاً جديداً .

فكّر بشكل مجازي


و قد اعتبر (أرسطو) أن استعمال المجاز أو الاستعارة هو من علامات العبقرية . كما أنه اعتقد أن الشخص الذي يملك القدرة على الإحساس بأوجه التشابه ما بين حالتين منفصلتين من الكينونة ، وعلى ربطهما ببعضهما ، لا بد أن يكون شخصاً ذا مواهب متميزة .

حرك الخيال

و للتفكير بشكل غير مألوف أنت بحاجة إلى تحريك الخيال


إن تحريك طاقة الخيال تعيننا على اكتشاف أمور جديدة سلبية كانت أو إيجابية وهي بالتالي تساعدنا على تعديل الفكرة .
تخيل فكرتك جيداً.. انظر إليها من كافة الزوايا.. حرك خيالك .

تدرب بكثرة على طرق التفكير الإبداعي

و لكى تعتاد على التفكير المبدع و المتميز

تدرب بكثرة على طرق التفكير الإبداعي و ذلك بإدراك آلية التفكير الإبداعي وخطواته والتعامل معها بمرونة . وتدريب العقل على استخدام طرق التفكير الإبداعي و القراءة كثيرا عن الأشخاص المبدعين وعن الحلول والأفكار الإبداعية .

 

و بهذا البند نكون قد انتهينا من الدرس الأول و إلى اللقاء فى الدرس الثانى لأستكمال بقية البنود

.




الملفات المرفقة:
عدد المقيمين: 21 | التقييم: 3.51 | قيم الموضوع:

0
تصميم مؤسسة القافلة العربية

للإتصال بنا : kal_judaia@hotmail.com