145887


 

مواضيع في مهارات التفكير    .   كيف يمكن للانسان أن يتحكم في عقله؟   .   الإسلام ودوره في تنمية الذّكاء العاطفي   .   التفكير الإبداعي » التفاكر (العصف الذهني) : Brain Storming    .   مهارات التفكير 1-2   .   التفكير الإبداعي » الإبداع للمؤسسات    .   

 



  
Skip Navigation Links.





































عودة للمجموعة ...



مهارة الاختيار عدد القراء : 3900

 


المهارة الرابعة


الاختيـــــار
SELECT

الاختيار أحد العمليات التي تظهر في التفكير ،الاختيار يعني إيجاد أو انتقاء شيء يناسب المتطلبات ، و قد تظهر هذه العملية  في عدة أوجه مثل : الاختيار ، الانتقاء ، الحكم ، التوفيق أو التناسب . وأول شيء في عملية الاختيار هو معرفة متطلبات، وثانياً معرفة متى يكون الشيء مناسباً لتلك المتطلبات ، ثم يحدث الاختيار سواء أكان بيتاً  ، أو عملا ً جديدا ً ، أو سيارة ، أو خطة ، أو حلا ً لمشكلة .

 و عند ممارسة عملية الاختيار يمكن أن تظهر لنا ثلاثة أسئلة :
1ـ ما الذي يناسب هذا الشيء ؟ ( عندما تمتلك المتطلبات ولكن يكون عليك البحث لإيجاد شيء مناسب من بينها)
2ـ هل هناك شيء مناسب جداً ؟ (عندما يكون عليك النظر فيما إذا كان المعروض أمامك يقدم لك شيئاً مناسباً أم لا)
3ـ المفاضلة بين عدة بدائل مختلفة ، ما الذي يناسب أكثر ؟ ( من خلال الاحتمالات والخيارات المتوفرة أمامك، عليك اختيار الشيء المناسب أكثر )

في جميع الحالات عليك إيجاد النقاط المناسبة والنقاط غير المناسبة، ومن ثم تقرر أي نقطة تعتبر الأهم.

 تحتاج مهارة الاختيار للتركيز علي الأولويات المهمة الأولي أولاً  (FIP) ويركز علي عنصرين أساسيين هما  (المتطلبات ) و  (التناسب ) .

أمـثـلـه :

المثال(1): افترض أنك وجدت أن نصف عدد الطلبة في المدرسة هم الذين حضروا فقط في صباح  أحد الأيام ، فما هو التفسير الممكن لذلك ؟
نتائج مقترحة : -
1ـ كان هناك وباء و نصف الطلبة يعانون من المرض . (و لكن هل يمكن أن يحدث الوباء فجأة )؟
2ـ سمع الآباء في الراديو عن انتشار المرض بشكل سريع بين طلاب المدارس ، لذلك قرر نصف الآباء إيقاف أولادهم في البيت  (مناسب إلي حد ما ) .
3ـ أرسلت ملاحظات للآباء عن وجود عطلة ، وورد خطأ في التاريخ لنصف الآباء  (يمكن أن يكون قد تم  تصحيحه  في مكان آخر من الورقة ) .
4ـ التاريخ على جميع الملاحظات كان خطأ ، لكن نصف الآباء قد انتبهوا للملاحظة الصحيحة (مناسب ) .


المثال(2): تريد السفر من المدينة المنورة إلى جدة أي من الوسائل التالية تناسب المتطلبات أكثر ؟ دراجة هوائية ، دراجة نارية ، سيارة ، حافلة ، قطار ، طائرة مروحية ، قطار الأنفاق ، الأتوبيس أو الحافلة ، الدرج الكهربائي .
نتائج مقترحة : -
طائرة ، سيارة


الخارطة الذهنية للمهارة

 

 





الملفات المرفقة:
عدد المقيمين: 9 | التقييم: 3.12 | قيم الموضوع:

0
تصميم مؤسسة القافلة العربية

للإتصال بنا : kal_judaia@hotmail.com