145847


 

مواضيع في مهارات التفكير    .   الإبداع.. أعلى مستويات الموهبة    .   مهارات التفكير وتعريفاتها   .   كيف يمكن للانسان أن يتحكم في عقله؟   .   مهارات التفكير 2-2   .   التفكير الإبداعي » دى بونو    .   التفكير الإبداعي » قواعد الإبداع    .   

 



  
Skip Navigation Links.





































عودة للمجموعة ...



ضبط الانفعالات عدد القراء : 17622

 

الحمد لله وكفى والصلاه على عباده الذين اصطفى محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم
اللهم لا سهل الا ما جعلتة سهلا وان تجعل على وعلى اخواني الجزء الثالث سهلا

اولا الانفعالات هي شحنة نفسية مثلها كمثل الكهرباء سواء بسواء في كيفية تكوينها وتحويلها واستخدامها
ومثال لذلك مفتاح الكهرباء للضوء او مفتاح المكيف او غيره
فانت تتحكم باطفائة او تشغيلة اذا فالانفعالات انت تتحكم فيها

 
اهمية الانفعالات هي 3 امور :

وساذكرها مبسطة بدون تعقيد
* تحقيق الغايات
*التاثير على العلاقات وقد يكون التاثير ( تدميرا – تعميرا )
* التمتع بالحياة

ولناخذها بنوع من التفصيل
* تحقيق الغايات وهي الاهداف التى يسعى الانسان في الوصول لها مستقبلا و لتحقيق الغايات لابد من ضبط الانفعالات
* تاثير العلاقات هناك امران يوثران على البشر الا وهو ادارة النفوس (الانفعالات) والمال
الانفعالات بنسبة 80%
واما المال فبنسبة 20 %
ومن اراد ان يوثر في النفوس فلا بد من معرفة كيفية تحكم الانفعالات
وفي الاساس الحياة ما هي الا انفعالات لناخذ مثال على ذلك
مدير ناجح في العمل والجميع يحبة < < مدير منضبط بانفعالاته >> يساعد الجميع يسامح يعفو يتغاضي
مدير فاشل في العمل والجميع يبغضة < < مدير لم يوظف انفعالاته جيد > > غلظ متشائم يحب الصياح يامر وينهى
* احبتى الانفعالات من اهم ادوات التمتع بالحياة واهم عنصر من عناصر الحياة فمن ضبطها حقق غاياته وادام علاقاته

مفهوم ضبط الانفعالات : 4 امور
1 / صورة ذهنية
2 / اختلاف في التوازن
3 / السلوك الوظيفي
4 / سيطرة الانفعالات

 

هل الانفعالات تلقائية ام اختيارية ؟

* الانفعالات تلقائية من خلال البرمجة الانفعالية والصور الذهنية التي يتعلمها الانسان
* اختارية من خلال قوة الاختيار وتفعليلها
ونستنج ان الانفعالات جميعها اختيارية لا احد يغصبنى على البكاء او القهر او الزعل او الضحك او غير ذلك
لناخذ عدة

امثلة تدل على ان الانفعالات اختيارية
المثال الاول
قال الرسول عليه الصلاة والسلام انما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم اي ان العلم اختياري وليس تلقائيا والحلم
اختياريا وليس تلقائيا
المثال الثاني
الخنساء تبكت على اخيها صخر 27 سنة وعندما اسلمت وذهب اولادها 4 للجهاد واستشهدوا لم تبكي عليهم
اذا انفعالها قبل الاسلام كان اختياريا تبكي على اخاها وبعد الاسلام ايضا اختياريا ولم تبكي على ابناها
المثال الثالث
ام نضال في فلسطين تخرج امام الكاميرات وتقول انا اسعد امراة في العالم باستشهاد 3 من ابنائي وفي حديثها لااحد الصحف
وقد لقبها العالم بخنساء فلسطين
تقول في الحديث خنساء فلسطين الأولى.. أم نضال فرحات هكذا عرفها العالم، وعرفها الكيان الصهيوني فَهَابَها، لم يؤثر فيها قصفُ بيتها أربع مرات، ولم تَلِن عزيمتُها، فاعتَقلَ الاحتلالُ أبناءَها فزادت صلابتها، فطاردتها قوات الاحتلال الغاشم، فكانت كما أمرها ربُّها وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُم مُّؤْمِنِيْنَ
دفعت بأبنائها للجهاد، فاستُشهد منهم ثلاثةٌ ففرحت بذلك أشدَّ الفرح، فاحتارت فيها عقولُ الآباء وقلوب الأمهات، فأجابتهم بكل عزيمة وحنان من فيض حبي لهم اخترت لهم الأفضل، وهل هناك أفضل من الشهادة.. كل واحد من أبنائي ينال الشهادة في سبيل الله أنا راضيةٌ عنه، لا يهم ماذا فعل لي أو كيف كان يعاملني، كل ما يهمني أن يرضِيَ ربَّه وينال الشهادةوما زالت تتمنى الشهادة لنفسها ولباقي أبنائها بل ولبناتها وأزواجهن أيضًا..

 
المثال الرابع
قصة المرأة الصالحة المرضية رضي الله عنها أم سليم أم أنس بن مالك ،
تلك المرأة التي تركها زوجها الكافر لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ؛
لأنه لا يصبر عن شرب الخمر والإسلام يحرم الخمر، ولذلك انطلق إلى الشام وترك المرأة
والأولاد لأجل الخمر، وذهب ذلك الرجل المسخوط عليه، وبقيت أم سليم مع أولادها وهي المسلمة التي آمنت بالنبي صلى الله عليه وسلم، ترعى أولادها صابرة على قضاء الله.
فجاء أبو طلحة يخطبها، فكلمها، و أبو طلحة رجل غني مشهور، لكنه كان كافراً غير مسلم،
فقالت: يا أبا طلحة  ما مثلك يرد ولكنك امرؤ كافر وأنا امرأة مسلمة لا يصلح لي أن أتزوجك
فأغراها بالذهب والفضة قالت: فإني لا أريد صفراء ولا بيضاء، أريد منك الإسلام، فإن تسلم فذلك مهري
ولا أسألك غيره، وبالفعل أسلم أبو طلحة عند النبي صلى الله عليه وسلم وتزوج أم سليم ،
قال الراوي: فما بلغنا أن مهراً كان أعظم منه أنها رضيت الإسلام مهراً، فتزوجها وولد له منها
ولد كان أبو طلحة يحبه حباً شديداً، وحسن إسلام الرجل لأنه دخل في البداية الإسلام من أجل الزواج،
وبعد ذلك دخل الإيمان في قلبه، فكان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم كل يوم مرتين.
وكان يحب ولده حباً شديداً؛ حتى تألم أبو طلحة جداً، وفي يوم من الأيام ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم،
فمات الولد في غياب أبيه، فماذا فعلت المرأة الصابرة المصابرة المجاهدة؟ قالت: لا ينعين إلى أبي طلحة أحد ابنه
حتى أكون أنا الذي أنعاه له، فسجت عليه، ووضعته في جانب البيت، الله أكبر ما أقوى جنابها،
وأثبت فؤادها، وأعلى إيمانها فإنها هيأت الصبي يعني: غسلته وكفنته بعدما طيبته،
وغطته ووضعته في جانب البيت، جاء أبو طلحة
ومعه ضيوف، طبخت الطعام للضيوف حتى أكلوا،
سأل الرجل عن ولده قالت بالتورية دون كذب: هو الآن أسكن ما يكون، أو أرجو أن يكون قد استراح،
ففهم أنه: استراح من المرض، وهي تقصد استراح من الآلام والدنيا، وذهب إلى الله، تعشى القوم وخرجوا
وهي تطيبت لزوجها، فبات معها تلك الليلة وأتاها، ثم قالت له بعد ذلك في آخر الليل: يا أبا طلحة 
أرأيت لو أن قوماً أعاروا قوماً عارية لهم فسألوهم إياها أكان لهم أن يمنعوهم؟
فقال: لا. قالت: فإن الله عز وجل كان أعارك ابنك عارية ثم قبضه إليه فاحتسب واصبر،
غضب أبو طلحة لكنه استرجع وحمد الله. وفي الصباح اغتسل وذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم
وأخبره بالخبر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بارك الله لكما في غابر ليلتكما)
يدعو لهما بالبركة مما حصل في تلك الليلة فحملت المرأة بإذن الله
وهذا اكبر دليل على ان الانفعال اختيار ي انظروا كيف يموت ابنها فتغسلة وتكفنة وياتي ضيوف عندها وطبخت لهم الطعام
وتزينت لزوجها واخذ منها ابو طلحة ما ياخذ الرجل من زوجتة وكل ذلك وابنها ميت
ولو كان الانفعال تلقائيا لبكت وصاحت ولا ارسلت لا ابي طلحة ولم تتزين له ولم تطبخ لضيوفه
كل ذلك واكثر وهذا دليل على ان الانفعال اختياري
المثال الخامس
دخل رجلٌ على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أوصني قال: { لا تغضب } فردد مراراً قال: { لا تغضب }
قال النبي صلى الله عليه وسلم
إن الغضب من الشيطان، خُلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ
ولنا مثال في رسول الله صلى الله عليه وسلم ماكان صلى الله عليه وسلم يغضب لنفسه قط
ولكن اذا انتهكت حدود الله . . اذا الغضب اختياري وليس تلقائي
المثال السادس
ابن تيمية يقول ما يفعل أعدائي بي أنا جنتي وبستاني في صدري ،
أين رحت فهي معي ، إن سجني خلوة وقتلي شهادة وإخراجي من بلدي سياحة
هل يعقل ذلك في السجن ويقول مثل هذا القول
وهناك الكثير من الامثلة
والخلاصة في القول
ان الانفعالات اختيارية وليست تلقائية من ضبطها تمتع بها وادام علاقاتة وزاد من درجاته

لابد ان نستثمر الانفعالات بالعفوية والقنع ولابد ان نحفظ الذات من الانفعالات ومن لم يحفظها
اي انفعالي بشكل كبير وباستمرار قد يصاب بستة امراض
ضغط - سكر - قولون - جلطة - صداع - قرحة
وقد اثبت الدراسات الطبية فعلا بان هذه الامراض العامل الاساسي الذي يجتمع فيها هو الانفعال
ومن استثمار الانفعالات ادامة العلاقات قال عليه الصلاه والسلام وخالق الناس بخلق حسن
ومن استثماراتها ايضا التصنع اي ندرب على انفسنا بالتصنع في الضحك في البكاء والتدبرفي ايات الله
ومن امثلة ذلك قال عليه الصلاه والسلام اتلوا القران فان لم تبكو فتباكوا اي تصنع بالبكاء
حتى تصل الى مرحلة انك ستبكي بالفعل من التدبر في ايات الله
والذي لا يجيد التصنع في الانفعالات فانه لا يجيد اقامةالعلاقات ولن يؤثر عليها

خطوات فك البرمجة :
لدينا خمسه خطوات
اذا حصل لك مشكلة لك فاول هذه الخطوات
1 / ان تقول انا اخترت
مثلا حصل لي موقف يريد ان يجعلني اغضب فاول خطوة افعل ان اقول انا اخترت اي انا اخترت الغضب لنفسي
انا اخترت القهر لنفسي انا اخترت الزعل لنفسي وهكذا . . عليك ان تتحمل مسؤولية الانفعال
2 / الحركة
عليك بالحركة فانها بركة لك قم بعمل حركة تناسبك او تريحك كمثل ان تتوضا او تمشي او تقرا القران او تصلي ركعتين
المهم ان تختار الحركة التى تحبها وهدف هذه الحركة هو تفريغ الشحنة الداخلية و لنا مثال في النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا حزبه امر قال ارحنا بالصلاة يا بلال
3 / الحوار مع الذات
بعد الحركة وبعد ان تهدا نفسك قم بمحاورة الذات هل الزعل ضار ام نافع هل يستاهل اولا وهكذا
4 / التسجيل
بعدما تحاورت مع نفسك تسجل في عقلك اول حل لهذه المشكلة
مثال شخص فعل امرا سيئا انقهرت منها
اولا انا اخترت القهر لنفسي لم ياتي هو في داخلي ويرفع قهري بل انقهرت انا بنفسي
ومن ثم بعد ذلك قمت بعمل حركة فرغت فيها الشحنة ومن ثم بعدما هدات النفس قمت
قمت بمحاورة ذاتي هل يستحق اني انقهر . هل القهر يفيدني . وبعد ذلك تسجل في ذهني
خطوة فك الانفعال للقهر واصبحت تملك حل للقهر وهكذا بعد مرور فتره من الزمن ستجد
انك امتلكت حلولا لعده انفعالات كالغضب والبكاء والقهر . . . الخ
5 / واخيرا عليك الوعي بعناصر الحدث اي تعي ماذا يحصل وتتدرب وتتمرن على هذه الحالات
وكل يوم يمر عليك ستجد فيه الكثير من الانفعالات فهي فرصة لك للتمرن ولو لم تنجح فيها لعده مرات
وتعلم الصبر والمثابرة كمخلوق النمل حاول تكرارا ومرار ستجد نفسك انك ضبطت انفعالك.
واخيرا برمجة انفعالية جديدة . . تكرار الخطوات مع انفعاليه جديدة
هذه هي الخمس خطوات لفك برمجة اي مشكلة ولكن انتبة ثم انتبه ثم انتبه
1 / استخدم انفعالك ولا تجعل انفعالك يستخدمك . . اي انت الذي تتحكم فيه وليس هو المتحكم فيك ولا تجعله يسيطر عليك
2 / اختر الحركة المعمرة لك ولا تختر الحركة المدمرة لك ولنا قدوة في رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان اذا اصابه امر قال ارحنابها يابلال . . اي ان الرسول عليه الصلاه والسلام اختار حركتة الصلاة وفرغ شحنته فيها
3/ في الحوار لا تلوم نفسك على مافات . . لا تقل لو عملت كذا او فعلت كذا او لو سويت وغيرها

  

انتهى الجزء الثالث اسال الله لكم التوفيق

بامكانك الاستفادة من التدريبات الموجودة في سجل التدريبات





الملفات المرفقة:
عدد المقيمين: 31 | التقييم: 3.51 | قيم الموضوع:

0
تصميم مؤسسة القافلة العربية

للإتصال بنا : kal_judaia@hotmail.com